نموذج “مينيسوتا” للمجتمعات العلاجية

نموذج مينيسوتا

 

نموذج “مينيسوتا” للمجتمعات العلاجية :

نطبق في بريق للطب النفسي و علاج الادمان العلاج ما يسمى ببرنامج الخطوات الـ 12 كجزء من البرنامج العلاجي المستخدم في مجتمعاتنا العلاجية و المعروف باسم نموذج “مينيسوتا”. وقد تم ابتكار هذا البرنامج في عام 1950 حيث جمع بين العلاج والاستمرار في الامتناع عن التعاطي إلى جانب مبادئ برنامج الخطوات الـ 12، الذي تم طرحه للمرة الأولى من خلال مجموعة مدمني الخمر المجهولين (AA) في عام 1935.

إن هذا البرنامج يعتمد في جوهره على مبدأ أن التعافي يتطلب “الصحوة الروحانية” التي يمكن أن تتحقق بتطبيق خطوات معينة ، مثل النظر في سلوكيات الفرد فيما مضى . وقد يبدو ذلك في بادئ الأمر وكأنه مفهوم نظري فقط، إلا أننا في بريق للطب النفسي و علاج الادمان قد شهدنا بالفعل كيف أن برنامج الخطوات الـ 12 قد ساعد في إنقاذ حياة العديد والعديد من الأشخاص .

هل يناسب ذلك الجميع؟

الراغبين في الاستفادة من برنامج الخطوات الـ 12، ليس عليهم سوى أن يتحلوا بعقلية متفتحة وإرادة التغيير .

و قد انتشرت مجموعات المساعدة الذاتية التي تطبق برنامج الخطوات الـ 12 في الوقت الحالي على مستوى العالم لتشتمل على : مجموعة المدمنين المجهولين ، ومجموعة مدمني الكوكايين المجهولين ، ومجموعة مدمني الحب والجنس المجهولين ، ومجموعة مرضى فقدان الشهية العصبي والنهم العصبي المجهولين ، ومجموعة المقامرين المجهولين ، ومجموعة مرضى التعلق المرضي المجهولين ، ومجموعة مرضى الاكتئاب المجهولين ، بالإضافة إلى مجموعات أخرى .

إننا  نتبنى أسلوبًا منهجيًا يراعي الكتمان والامتناع عن انتقاد طالبي العلاج والحكم عليهم . إن أولويتنا هي تحديد ومعالجة أسباب الاضطرابات المرتبطة بتعاطي المخدرات من أجل مساعدة المرضى على أن يعيشوا حياة طبيعية .