البحث وراء اعراض الادمان

البحث وراء اعراض الادمان

 

اننا نعتقد ان الطريقة الوحيدة في علاج غالبية الاضطرابات النفسية والادمانيه هي البحث وراء الاعراض من اجل تحديد الاسباب التي ادت لحدوث الادمان ,  ولا يمكن تحقيق الهدف النهائي من النجاع والتعافي تماما سوا بتحديد جميع الاعراض والدوافع لمريض الادمان .

واعراض الادمان تختلف باختلاف انواع المخدر الذي يقوم بادمانه الافراد , ويوجد اعراض عامة تظهر ع الافراد وعند ظهورها تساههم بشكل كبير في علاج الافراد المدمنين , وتختلف طرق الادمان باختلاف اسباب تعاطيها والمراحل العمرية المختلفة ومدي تقدمهم في مراحل الادمان.

ويعتقد الافراد عند ادمانهم انهم سوف يتخلصون من مشالكهم بهذه الطريقة وبالطبع هذا اعتقاد خاطئ جداا فهم يقعون في مشاكل اكبر بكثير , وتنقسم اعراض الادمان الي :

  • الاكتئاب :

لا تختلف طريقة الادمان فمهما كانت طريقة تعاطيه للمخدر اذا كان حبوب مخدرة او كحوليات  او بصورة مباشرة فجميعهم يؤدي الي وصول الفرد المدمن الي الادمان , وفي اوقات كثيرة يصل الي الاكتئاب الشديد مما يؤدي الي جعل الفرد المدمن يؤذي نفسه او يؤذي الاخرين من حوله .

كما تصل بعض حالات الاكتئاب الي التفغكير في الانتحار ويعتبر الاكتئاب هو اكثر الامراض النفسية التي انتشرت في الفترة الاخيرة بين الامراض المختلفة.

  • تقلبات الافراد المزاجية :

يعاني المدمن خلال فترة ادمانه من تقلبات مزاجية كثيرة حيث احيانا يكون فرحا واحيانا اخري يشعر بالحزن او الغضب وغيرها الكثير من المشاعر المختلفه  بدون وقت محدد او حدوث شئ غريب , وعند سؤال المتعاطي عن اسباب حدوث هذا التقلب الغريب لا يجد سبب يفسر ذلك , وعند نقص الجرعة امطلوبة يشعر بغضب وعصبية شديدة جدا حتي يأخذ جرعته .

  • السلوك العدواني :

بوجه عام يعتبر السلوك العدواني هو من اشهر اعراض الادمان حيث ان المدمن لا يشغل باله سوي المخدر ويحاول الوصول اليه مهما كلف الامر ذلك , وقد يحدث الكثير من السرقات او الاعتداءات بسبب نقص المال وقد تصل في بعض الاوقات الي السرقة لتلبية احتياجاته , واذا زاد الامر عن حده قد يصل بالمدمن الامر لتجارة المخدرات لتوفير لنفسه المال لشراء المزيد من المخدرات ليتعاطي في اي وقت يحتاج , كما ان المدمن تجده دائما في صوب افتعال المشاكل والاعتداء عن الاخرين وغيرها الكثير من الاعمال العدوانية .

  • قلة النوم الشديدة :

ان الكثير من متناولين الحبوب المخدرة وبوجه عام يعانون من الارق الشديد , حيث انه عقب تناول المخدر فان المتعاطي يشعر بصعوبة بالغه في النوم , وحتي اذا نام فانه يعاني من الارق والنوم المتقطع واكثر المخدرات التي يعتقد الكثير من المدمنين انهم قد يناموا نوما عميقا بعد تعاطيها هي الحشيش والافيون ورغم ذلك فانهم لا يشعرون ايضا بالنوم بعد تناولها , وبالطبع يعجز الذين يعانون من هذا العرض ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي حيث يواجهون الكثير من الخمول والكسل في معظم الوقت.

  • الانعزال بعيد عن باقي الافراد:

من أكثر الاعراض ملاحظة التي قد يلاحظها اولياء الامور علي ابنائهم مدمنون المخدرات هي العزلة حيث تعد من اكثر اعراض الادمان وضوحا , وخصوصا في الفترة الاولي في المراهقة .

حيث نجد متعاطي المخدرات يجلس بمفرده كثيرا في غرفته الخاصة ولا يميل الي الاجتماعيات مع الاخرين ويفضل الجلوس في اوقات كثيرة بمفرده داخل غرفته المغلقة , كما يصل الامر في بعض الاوقات الي الخوف من الاشخاص والتجمعات ويشعر ان الاخرين لايتقبلون وجوده مما يجعلة يتجنب القرب والانفتاح ع المجتمعات الاخري.

  • الغياب والتاخير كثيرا :

يعتبر مدمنون المخدرات ان تعاطيهم المخدرات من الامور التي لايتقبلها المجتمع وخاصة الاهل والاقارب , مما يدفعهم الي الادمان في سرية تامة ودون ان يلاحظهم احد مما يجعلهم يتاخرون كثيرا حتي لا يلاحظ الاهل عليهم شئ ويقوموا بافتضاح امرهم مما يضعهم في كثير من المواقف الضاغطة مثل نبذهم من الاسرة او الضغط عليهم بشكل او باخر بعدم التعاطي , لان مدمن المخدرات في مرحلة انخراطة في الادمان لا يشعر بمدي خطورة ذلك ولا يدرك هذا الامر مما يجعلة يتكتم ع الامر وقد يزيد ذلك من الامر سوءا فيما بعد .

  • القلق والتوتر :

يعد من الأعراض الأساسية والتي تصيب قدر  كبير من  شريحة متعاطين المخدرات هو إصابتهم بالتوتر والقلق سواء كان أحد الأعراض الجانبية التي تظهر نتيجة  تناول الحبوب أو الادوية المخدرة  بطريقة مباشرة , أو حتى القلق الناتج  من عدم وجود الجرعة التي يجب ان  يحصل عليها في ميعاده , كما ان مريض الادمان يتعرض  إلي القلق من بعض الأمور الحياتية التي لا تستدعي القلق بصفة عامة وبالتالي يعتبر التوتر والقلق من احد الجوانب النفسية التي يتعرض لها مدمن المخدرات ، والتي تنتشر بصفة بين مدمنين المخدرات وخاصة الشباب والفتيات في فترة المراهقة.

  • انفاق الكثير من المال :

عندما يطلب الشخص من الاهل اموال كثيره بطريقة قد تصل الي حد المبالغة وبدون وجود اسباب منطقية في صرف هذه الاموال فاعلم جيدا انه يوجد خطا ما واذا تكرر طلب هذه الاموال  بشكل ملحوظ فاعلم ان ابنك يعاني من خطب ما وتنتشر هذه الامور بشكل ملحوظ في فترات المراهقة في حياتنا اليومية وسنوات الدراسة المختلفة ومن اكثر هذه الاسباب شيوعا هو طلبه لشراء ادوات دراسية او دفه تكلفة الدروس كما ايضا قد يجد الاهالي فقدان اشياء ثمينه من المنزل .

  • اصدقاء السوء :

في بداية دخول الافراد في اعراض الادمان فدائما يكون السبب وراء ذلك هو اصدقاء السوء واصرارهم علي تناول المخدرات فان ذلك يحتاج الي تكوينى صداقات جديده ويجدون هؤلاء الاصدقاء للجوء لهم وقت احتياج تناول الجرعات وعند رغبتهم في الشراء او تناولهم للمخدرات وخاصة في فترة المراهقة , لذلك يجب علي اولياء الامور الانتباه الي اولادهم فوجودهم بجانبهم يساهم في شكل كبير للحد من الادمان للمراهقين .

  • التغيير التام في المظهر الخارجي :

اغلب متعاطين الادمان وبفترات ليست طويله تلاحظ تغيير تام في ملابسهم سواء كانوا رجالا او نساء وخاصة السيدات فمثلا عند ادمان الاستروكس تجد نقصا شديدا في الوزن يؤدي الي النحافة والهزل والضعف الجسدي بشكل كبير.