برنامج الخطوات الإثنى عشر

برنامج الخطوات الإثنى عشر

برنامج الخطوات الإثنى عشر :

برامج الخطوات الـ 12 وهو عبارة عن برنامج روحاني يتم الاستفادة منه لمواجهة مجموعة كبيرة من المشكلات، بما يتوقف على سبب المشكلة .

يجد الأشخاص الذين يعانون من الإدمان أو ما يشابهه من الاضطرابات النفسية أنهم يعانون من الشعور بعدم الارتياح حتى في حالة عدم وجود سبب مباشر او واضح لذلك .

ويستمر ذلك الشعور في أغلب الأحيان حتى في حالة زوال السلوك الإدماني (مثل شرب الكحول أو تعاطي المخدرات ) . واشتهر وصف تلك الحالة على أنها الشعور العام بغياب الهدوء النفسي والميل للانفعال والإحساس بعدم الرضا .

وإذا ظل هذا الشعور مهملاً دون التعامل معه ، فستؤدي تلك الحالة حتميًا إلى رغبة نفسية للتعاطي وتتكرر دورة السلوك الادماني التدميري بالكامل . وللتمتع بفوائد التعافي طويل المدى يرى العديد من الأشخاص أنهم بحاجة إلى حل أعمق أثرًا ينطوي على المزيد من الروحانيات ، مثل العلاج ببرنامج الخطوات الـ 12.

هل يناسب ذلك الجميع؟

الراغبين في الاستفادة من برنامج الخطوات الـ 12، ليس عليهم سوى أن يتحلوا بعقلية متفتحة وإرادة التغيير .

و قد انتشرت مجموعات المساعدة الذاتية التي تطبق برنامج الخطوات الـ 12 في الوقت الحالي على مستوى العالم لتشتمل على : مجموعة المدمنين المجهولين ، ومجموعة مدمني الكوكايين المجهولين ، ومجموعة مدمني الحب والجنس المجهولين ، ومجموعة مرضى فقدان الشهية العصبي والنهم العصبي المجهولين ، ومجموعة المقامرين المجهولين ، ومجموعة مرضى التعلق المرضي المجهولين ، ومجموعة مرضى الاكتئاب المجهولين ، بالإضافة إلى مجموعات أخرى .

إننا  نتبنى أسلوبًا منهجيًا يراعي الكتمان والامتناع عن انتقاد طالبي العلاج والحكم عليهم . إن أولويتنا هي تحديد ومعالجة أسباب الاضطرابات المرتبطة بتعاطي المخدرات من أجل مساعدة المرضى على أن يعيشوا حياة طبيعية .